نموذج محمدالعسيري للتصميم التعليمي
نموذج محمد العسيري للتصميم التعليمي (2021)
شكل النموذج وخصائصه :
يتدرج هذا النموذج يتسلسل مرتب من الجزء إلى الكل ومن العام إلى الخاص ويقوم على أساس يتضمن تحديد حاجات المتعلمين بعد ذلك نبحث عن التقنيات والأساليب التي من الممكن أن تساعد في عرض الدرس ومدى ملائمتها للدرس والمتعلمين وبعدها وضع هدف عام تليه الأهداف الإجرائية ثم الهدف الديني يليه التقويم القبلي فالتمهيد فالعرض وأخيرا التقويم النهائي
أرى من خلال هذا النموذج أنه علينا كمعلمين أو كمصممين أن نبدأ بالمهم الأهم فالأهم بتسلسل منطقي وتسلسل مرتب وأن التعليم لابد أن يكون له منهجية معينة وترتيب خاص من خلاله نصل إلى الغايات ونحقق أهداف التعليم والتعلم بكل مرونة
الخطوات :
أولا: تحديد حاجات المتعلمين
نحدد الفئة المستهدفة ومالذي يناسبها حسب الفئة العمرية وبناء على الخصائص النفسحركية والبيئة المجتمعية والمنطقة الجغرافية وإلى آخره من الحاجات الأخرى التي يحتاجها المتعلمين .
ثانيا: تحديد الأساليب والإمكانات والتقنيات المتاحة بالإضافة إلى تحديد المصادر التعليمية
نحدد التقنيات المستخدمة سواء كان عروض أو سبورة ذكية أو تقنيات واقع معزز محاكية إلى آخره ومن ثم نحدد أساليب التدريس وتحركات المعلم في الصف ولغة جسده ونبرة الصوت إلى آخره .
ثالثا : تحديد هدف عام ( واحد )، ما الخبرة التي ستكون لدى الطالب بنهاية هذه الحصة
نحدد هدف عام وأنه بنهاية الحصة الدراسية ماذا يجب أن يتعلم الطالب بنهاية هذه الحصة .
رابعا : وضع الأهداف الإجرائية المعتادة
وهنا لا علاقة للأهداف الإجرائية بالهدف العام الكبير
خامسا : تحديد هدف وجداني ديني
والأهداف الدينية لابد منها حتى يكون هناك ربط ويكون هناك تعزيزا للقيم الدينية والإسلامية .
سادسا : التقويم القبلي
ويكون فيه أسئلة معينة تقيس خبرات المتعلم السابقة .
سابعا : التمهيد
ويكون فيه تمهيدا للدرس بشرط أن لا يعتبر الإختبار القبلي تمهيدا لابد من تمهيد مختلف للدرس ويكون كعرض لصور معينة أوفيديوهات
قصيرة لا تتجاوز دقيقتين
ثامنا : عرض المحتوى
يعرض فيه المحتوى التعليمي حسب المنهج الدراسي .
تاسعا : التقويم النهائي
ويقيس التقويم النهائي حصيلة ما تعلم الطالب في الحصة التعليمية ويكون التقويم بطرق مختلفة ليس بأسئلة موجهه فقط بل لابد أن يكون فيه تنوع حسب خصائص المتعلمين فبعض الطلاب شفهياً جيد ولديه قدرة كبيرة على التواصل الشفهي وبعض الطلاب بالكتابة جيد ولديه قدرة على الكتابة بشكل أكبر وهكذا الى آخره
رسم يبين خطوات النموذج :
تعليقات
إرسال تعليق